الاطفال المبتسرين
الاطفال المبتسرين

معلومات عن الاطفال المبتسرين

الاطفال المبتسرين
الاطفال المبتسرين

معلومات عن الاطفال المبتسرين

الطفل المبتسر هو الطفل الذي يولد بولادة مبكر قبل المدة الطبيعية للحمل  و بالتالي فإنه قد يتعرض لبعض المشكلات الصحية لعدم اكتمال و نضوج كل أعضاؤه وبالنسبة إلى الأطفال المبتسرين المولودون قرب الأسبوع 32 ( نحو 7 أشهر) من المحتمل أن يواجهوا صعوبة في التنفس أو الرضاعة أو الاحتفاظ بالدفء وأكثرية هؤلاء يوضعون فى الحضانات مرحلة محددة كل حسب حالته حتى يكتمل النمو ( نمو الطفل المبتسر ) ويغادرون المستشفي والاطفال المولودون قبل الأسبوع 26 ( أقل من 6 أشهر ) يكونون أكثر

كيفية التداول مع الطفل المبتسر من خلال الحضانات الصناعية :

يؤخذ الوليد إلي الحضانة ليراقب بحرص معدل ضربات الفؤاد وتنفسه وإلي أن يمكنه تدفئة ذاته يبقي في سرير مخصص للتدفئة في المعتاد تحدث التغذية من خلال أنبوبة وتتواصل إلي أن يمكنه الوليد التنفس والمص والبلع ليرضع إما من خلال صدر والدته أو الببرونة. المواليد ذوي المشكلات الصحية العظيمة يلقون عناية خاصة، مثل لو كان لا يمكنه التنفس بمفرده يوضع علي جهاز التنفس الصناعي ويحتاج بعض المواليد لعلاج بالأدوية والبعض يتطلب إلي تدخل جراحي حليب الأم يحمي الوليد من الإصابة بالعدوي لهذا علي الأم ضخ لبنها وإحضاره للمركز صحي . ( كيفية التعامل مع الطفل المولود قبل التسعة أشهر – الطفل المبتسر )

الإعتناء المنزلي للأطفال المبتسرين :

1-يلزم ان يعطى الطفل اللقاح منذ اللحظة الاولى للولادة
2-يفضل عدم اجراء الحمام للطفل في اليومين الاوليين بعد الولادة لان المادة البيضاء المتواجدة على جسد الطفل و التي تعرف بإسم الطلاء الدهني نافعة للطفل وتحمي جلده من الجراثيم اما اذا كان هناك وجوب لاجراء الحمام نتيجة لاتساخ جسد الطفل فيجرى الحمام بالماء والصابون
3-عندما يرجع الطفل من المستشفي وتبدأ الإعتناء به في المنزل ، لا تتفاجأ إذا وجدت الطفل ينام مدد أقصر الأمر الذي كنت تتوقعه . الأطفال المبتسرين لا يبقون مستيقظين لأكثر من وقت قصير. لكنهم يستيقظون من السبات مرات عديدة زيادة عن الأطفال العاديين.
4- لأطفال المبتسرين يمرضون بسهولة عن الأطفال العاديين لهذا فمن الهام أن تبعدي طفلك عن أي شخص عليل من العائلة أو الأصدقاء و من المهم ذكره عدم تقبيل الطفل خصوصا في فمه.
تأكدي من أن طفلك يحصل على التحليل منافسات الدوري والتطعيمات لحمايته من الأمراض الخطيرة.
5-متلازمة الوفاة المفاجئ للطفل أكثر شيوعاً بين الأطفال المبتسرين.

الاطفال المبسترين اكثر عرضة للمشاكل الخطيرة ومنها :

1- الصفراء كنتيجة لعدم اكتمال نمو الكبد.
2-الأنيميا حصيلة قصور كرات الدم الحمراء.
3-النزيف لعدم اكتمال جهاز التجلط في الدم.
4-الرئة غير مكتملة النمو في الأطفال المبتسرين
5-متلازمة الوفاة المفاجئ للطفل
6 العدوى لا تعبر الأجسام المضادة للأم المشيمة حتى الأسبوع 32 من الحمل، وبذلك فإن الجهاز المناعي للطفل الذي يولد في وقت مبكر لا يهم بحمايته على نحو جيد للغايةً.
7- مخ الاطفال المبتسرين ..اقل نموا من الاطفال الطبيعيين حيث : ذكرت دراسة طبية ان الاطفال المبتسرين يتكبدون من بطء في نموالمخ مضاهاة بالاطفال الذين يولدون في التوقيت المحدد. . وفي ذلك الحين قال الباحثون انه حتى بعد وصول الاطفال المبتسرين لموعد الولادة وهم خارج الرحم لم يكتمل نمو المخ بصورة كاملة.

 

شاهد أيضاً

علاج بالاعشاب للحمل

علاج بالاعشاب للحمل

علاج بالاعشاب للحمل علاج بالاعشاب للحمل يحلم اي زوجين بإنجاب الأطفال حتى لو كانا لا …