التخطيط للحمل بعد الدورة

التخطيط للحمل بعد الدورة

التخطيط للحمل بعد الدورة إذا كنت تخططين للحمل على الفور بعد دورتك الشهرية.

فمن الهام أن تراقبي جيّداً مدة دورة الحيض وأن تحددي بالتالي يوم الإباضة.

في تلك السطور ستجدين أكثر أهمية البيانات التي تساعدك في الإستراتيجية للحمل بعد الدورة الشهرية يؤدي تحول الهرمونات في جسد المرأة إلى خروج بويضة من المبيض وذلك ما يسمى بالإباضة.

تتم الإباضة أثناء منتصف دورة الحيض، لهذا إذا قد كانت دورتك تنبسط على مدة 28 يوما.

فإعلمي أن مرحلة الخصوبة لديك تطول بين هذا النهار 9 واليوم الـ 21 قبل ميعاد طليعة الدورة الآتية.

لهذا وعند الإستراتيجية للحمل، عليك أن تعرفي أن عملية تخصيب البويضة تحصل حتى بعد 24 ساعة من الإباضة وبحال لم تتقابل مع الحيوانات المنوية، تنفصل بطانة الرحم والبويضة وتبدأ دورة شهرية حديثة.
وإعلمي أيضاًً أن الحيوانات المنوية يمكن أن تقطن في جهازك التناسلي خمسة أيام، ما يقود إلى ازدياد نسبة حصول الحمل أثناء تلك الأيام تحديداً.

تتغاير حسابات الدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى حسب امتداد مرحلة الحيض نحو كل منهن ما يترك تأثيره على موعد مرحلة الإباضة.

ولتفهمي ذلك الموضوع أكثر، عليك أن تراقبي مدة دورتك الشهرية، مثلاً متى ما قد كانت مرحلة الحيض طويلة إنما دورتك الشهرية قصيرة. فإن مرحلة خصوبتك تكون أثناء الأيام الأخيرة من مرحلة الحيض أو حتى أثناء الأيام القليلة التي تليها.


كيف تعرفين أنك في مرحلة الخصوبة؟

التخطيط للحمل بعد الدورة سجلي درجة حرارة جسمك: ترتفع درجة حرارة الجسد من 0.4 إلى 1.0 درجة مئوية خلال الفترة التي تلي الإباضة. ولكن من اللازم أن تعرفي أن ذلك الامتحان لا يكون فعّالاً إلّا إذا قمت بقياس حرارة جسمك قبل الوقوف من السرير.
راقبي الإفرازات المهبلية.

خلال مرحلة الخصوبة، ستلاحظين أن الإفرازات المهبلية أو ما يسمى بمخاط عنق الرحم يكون لزجاً ومطاطاً وهذا لأن الرحم يكون في مرحلة تحضيرية لعملية التلقيح.

هو الوجع الذي نشعر به من منحى واحد و يترافق مع خروج البويضة من المبايض. لا تخافي إن تلك الأوجاع لا تدوم إلّا لبضع دقائق ومن الجائز أن تدوم من 24 إلى يومان لاغير.
بعد تحديد أيام الإباضة، على المرأة علم الأوقات المناسبة لممارسة اللعلاقة الحميمة، حيث تكون الخصوبة في أوجها في تلك الأيّام وبذلك فإن هذا يزيد نسبة حدوث الحمل.

تناول الكافيين بكمّية معتدلة

ثمّة رابطة ترابطيّة بين تناول نسبةٍ عالية من الكافيين بالنهار وتأخر الحمل. لهذا، يحذر بأن تحرص المرأة تخفيف الكمية التي تحصل عليها كل يومً من الكافيين.
الحذر للنظام الغذائية يفضل أن تتبع المرأة نظاماً غذائياً صحّياً وأن تحرص على تناول الأغذية المليئة بالفيتامينات والمعادن؛ بهدف تسريع عملية الحمل بالإضافة الي تجنّب تناول الأغذية البحريّة التي تتضمن على نسبةٍ عالية من الزئبق.

الحفاظ على وزن الجسد

أيضا، فإن حفاظ المرأة على وزن جسدها و تجنب السّمنة الزائدة من الموضوعات الرئيسيّة لتسريع الحمل، لأنّها يقع تأثيرها على الهرمونات وعلى القنوات التي
تتجاوز عن طريقها البويضة.

شاهد أيضاً

طريقة مضمونة للحمل

طريقة مضمونة للحمل طريقة مضمونة للحمل هل أنتِ مهيأة لتكوني أم هل تريدين علم أسرع …